Spread the love

وكالة مصر الإخبارية للإعلام والإعلان | الثلاثاء 15 نوفمبر 2022م وفق المصدر

خلال لقائهما عاى هامش قمة العشرين المنعقدة في جزيرة بالي الإندونيسية

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن تمسك بلديهما بالدبلوماسية المستقلة والانفتاح والتعاون للتقدم بالعلاقات الثنائية على المسار الصحيح.

جاء ذلك خلال لقائهما، الثلاثاء، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة يومي 15 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، في جزيرة بالي الإندونيسية.

وخلال اللقاء، أشار الرئيس الصيني إلى أن “السنوات الثلاث الماضية شهدت تواصل الجانبين بشكل مكثف، بحيث حافظت علاقات البلدين على زخم تنمية إيجابي، وأحرز البلدان تقدما إيجابيا في التعاون بينهما”، حسبما ذكرت وكالة “شينخوا” الحكومية.

وأوضح شي أنه “بوصفهما قوتين مهمتين في العالم المتعدد الأقطاب، يتعين على الصين وفرنسا، والصين والاتحاد الأوروبي، الالتزام بروح الاستقلال والحكم الذاتي، فضلا عن الانفتاح والتعاون لدفع العلاقات الثنائية نحو التقدم المطرد على المسار الصحيح وضخ الاستقرار والطاقة الإيجابية في العالم”.

وشدد على أن “جهود الصين الدؤوبة لتعزيز الانفتاح رفيع المستوى ستوفر فرصا جديدة لجميع دول العالم، بما فيها فرنسا”.

من جانبه، أعرب ماكرون عن تهانيه الحارة لإعادة انتخاب شي أمينا عاما للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ونجاح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال: “فرنسا تتمسك بالدبلوماسية المستقلة وتعارض مواجهة الكتل”.

وأعرب ماكرون عن أمله “مواصلة التمسك بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمعاملة بالمثل مع الجانب الصيني”.

وأكد أهمية تعزيز الحوارات رفيعة المستوى وتعميق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والطيران، فضلا عن الطاقة النووية المدنية، وفق الوكالة.

وأبدى ماكرون ترحيبه بالشركات الصينية لتنفيذ أنشطة التعاون في فرنسا.

المصدر: مواقع ووكالات منها نعيد النشر ونحفظ حق الناشر بالإشارة وامكانية الوصول

About Author

مباشر
للإطلاع على أحدث الأخبار عبر البث المباشر للمصادريمكنكم المتابعة من هنا