Spread the love

وكالة مصر الإخبارية للإعلام والأعلان | الأثنين 09 سبتمبر 2024م

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين إن حلفاءه تبادلوا معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران زودت روسيا صواريخ باليستية، محذراً بفرض عقوبات جديدة على طهران في حال تم التأكد من عمليات التسليم.

صواريخ بالستية إيرانية
صواريخ بالستية إيرانية

وأوضح الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، “نحن نبحث المسألة مع الدول الأعضاء، وإذا تم تأكيد (عمليات التسليم) فسيكون ذلك بمثابة تصعيد مادي كبير في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا”.

لم يصدر عن موسكو أي نفي لهذه التقارير

بدوره قال الكرملين اليوم الإثنين إن إيران شريكة لروسيا، وإن البلدين يطوران الحوار في جميع المجالات، وذلك رداً على سؤال في شأن تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” ذكر أن طهران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين لم تذكرهم بالاسم قولهم إن إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه اطلع على هذا التقرير لكن ليس كل ما ينشر صحيحاً. وأضاف للصحافيين “إيران شريك مهم لنا ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية ونطور تعاوننا وحوارنا في جميع المجالات الممكنة، ومنها المجالات الأكثر حساسية”.

وزاد التقارب بين طهران وموسكو منذ أن بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، إذ تزود إيران الجيش الروسي بطائرات مسيرة من طراز “شاهد”.

قيادات بالحرس الثوري الإيراني يرونها “حرب نفسية”

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني قوله اليوم إن التقارير الواردة عن نقل إيران صواريخ إلى روسيا هي “حرب نفسية”.

وقال العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، “لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية”، موضحاً أن إيران “ليست مؤيدة لأي من الأطراف في الحرب” بين روسيا وأوكرانيا.

والولايات المتحدة تراه تصعيدا وتحدي

وقالت الولايات المتحدة الجمعة الماضي إن نقل إيران أي صواريخ باليستية إلى روسيا سيكون بمثابة تصعيد كبير في الحرب الدائرة في أوكرانيا. وكثيراً ما حذرت الولايات المتحدة والدول الغربية الحليفة لأوكرانيا من عواقب هذه الشحنات على إيران التي تخضع لعقوبات غربية.

وفي منتصف أغسطس (آب) الماضي حذرت الولايات المتحدة إيران من عواقب تزويد روسيا صواريخ باليستية. وسبق للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن فرضا عقوبات على مصنعي المسيرات الإيرانية التي يتم تزويد روسيا بها.

المصدر: مواقع ووكالات منها نعيد النشر ونحفظ حق الناشر بالإشارة وامكانية الوصول

About Author

مباشر
للإطلاع على أحدث الأخبار عبر البث المباشر للمصادريمكنكم المتابعة من هنا